اتصل بنا فتاوي فرق مخالفة بدع مخالفة صوتيات توحيد الأسماء والصفات توحيد الألوهية توحيد الربوبية أقسام التوحيد تعريف التوحيد كتاب التوحيد كتاب التوحيد











ألفاظ مخالفة في التوحيد


عن حكم التسمي بقاضي القضاة ؟

 

س 964: سئل فضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى : عن حكم التسمي بقاضي القضاة ؟

فأجاب بقوله : قاضي القضاة بهذا المعني الشامل العام لايصلح إلا لله عز وجل، فمن تسمى بذلك فقد جعل نفسه شريكاً لله عز وجل فيما لايستحقه إلا الله عز وجل، وهو القاضي فوق كل قاضِ والحكَم وإليه يرجع الحكم كله ، وإن قيد بزمان أو مكان فهذا جائز ، لكن الأفضل أن لا يفعل ، لأنه قد يؤدي إلى الإعجاب بالنفس والغرور حتى لا يقبل الحق إذا خالف قوله ، إنما جاز هذا ، لأن قضاء الله لا يتقيد ، فلا يكون فيه مشاركة لله عز وجل وذلك مثل قاضي قضاة العراق ، أو قاضي قضاة الشام ، أو قاضي قضاة عصره .

وأما إن قيد بفن من الفنون فبمقتضى التقييد يكون جائزاً ، لكن إن قيد بالفقه بأن قيل : عالم العلماء في الفقه سواء قلنا بأن الفقه يشمل أصول الدين وفروعه على حد قوله صلى الله عليه وسلم : " من يرد الله به خيراً يفقه في الدين " أو قلنا : بأن الفقه معرفة الأحكام الشرعية العملية كما هو المعروف عند الأصوليين صار فيه عموم واسع ، مقتضاه أن مرجع الناس كلهم في الشرع إليه ، فأنا أشك في جوازه والأولى التنزه عنه . وكذلك إن قيد بقبيلة فهو جائز ، ولكن يجب مع الجواز مراعاة جانب الموصوف حتى لا يغتر ويعجب بنفسه ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم للمادح : " قطعت عنق صاحبك " .

 

المصدر : كتاب فتاوى فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين في العقيدة 2-2 1519.