اتصل بنا فتاوي فرق مخالفة بدع مخالفة صوتيات توحيد الأسماء والصفات توحيد الألوهية توحيد الربوبية أقسام التوحيد تعريف التوحيد كتاب التوحيد كتاب التوحيد











ألفاظ مخالفة في التوحيد


ما موقف الشريعة الإسلامية من بعض التعبيرات التي يتداولها بعض الكتاب كمثل قولهم : ( وإنه لمن سخرية القدر أن يحدث كذا وكذا ) ؟

س 1011: سئل فضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى : ما موقف الشريعة الإسلامية من بعض التعبيرات التي يتداولها بعض الكتاب كمثل قولهم : ( وإنه لمن سخرية القدر أن يحدث كذا وكذا ) ؟

فأجاب بقوله :  التعبير بمثل هذه العبارة يحتاج بيانه إلى تحرير : لأن القدر قدر الله تعالى ، والله سبحانه لا ينسب إليه السخرية في فعله على وجه الإطلاق ، وإنما ينسب إليه مقيداً حيث يكون مدحاً مثل : سخريته من المنافقين ، واستهزائه بهم وخداعهم ، فإذا نسبت سخرية القدر إلى امثال هؤلاء فقيل : من سخرية القدر بالمنافقين أن تمكنوا من كتم حالهم حتى تخلصوا بنفاقهم  من القتل ونحو ذلك ، فلا بأس بذلك .

أما إذا نسبت سخرية القدر لكل أمر يقدره الله تعالى بعيداً عن الامر الذي يتوقعه الإنسان ، كما هو الحال في تعبير كثير من الكتاب فهذا لا يجوز ، وذلك لأن السخرية كما عرفت لا تضاف إلى قدر الله إلا في الموضع الذي أضافها الله إليه .

 

المصدر : كتاب فتاوى فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين في العقيدة 2-2 1554.