اتصل بنا فتاوي فرق مخالفة بدع مخالفة صوتيات توحيد الأسماء والصفات توحيد الألوهية توحيد الربوبية أقسام التوحيد تعريف التوحيد كتاب التوحيد كتاب التوحيد











ألفاظ مخالفة في التوحيد


هل قول (العقيدة الطحاوية) أو (العقيدة الواسطية) لا يجوز لأنه يخالف السنة والتوحيد ولماذا لا يقال عقيدة المسلمين أو عقيدة السنة أهل السنة مثلاً فما قول فضيلتكم ؟

س 943: سئل فضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى : هل قول (العقيدة الطحاوية) أو (العقيدة الواسطية) لا يجوز لأنه يخالف السنة والتوحيد ولماذا لا يقال عقيدة المسلمين أو عقيدة السنة أهل السنة مثلاً فما قول فضيلتكم ؟

فأجاب بقوله : لا حرج أن يقال : " العقيدة الواسطية " أو " العقيدة الطحاوية " لأنها من باب نسبة المصنف إلى مصنفه ، وليس المراد بذلك عقيدة الطحاوي رحمه الله أو عقيدة ابن تيمية رحمه الله .

بل المراد العقيدة التي كتبها الطحاوي رحمه الله ، والعقيدة التي كتبها شيخ الإسلام رحمه الله إجابة لأحد قضاة واسط ولا حرج في ذلك ، ونظيرها سورة البقرة مثلاً فسورة البقرة هي سورة ذكرت فيها البقرة ، ولهذا كان الحجاج يقول السورة التي تذكر فيها البقرة ، السورة التي تذكر فيها النساء بدلاً عن سورة البقرة والنساء ردوا عليها فقالوا : إن النبي ﷺ سماها سورة البقرة وسورة النساء ، وكذلك سماها الصحاية رضي الله عنهم .

فنقول : ليس المراد بالعقيدة الطحاوية عقيدة الطحاوي ، بل المراد : العقيدة التي كتبها الطحاوي وهي عقيدة المسلمين وكذلك يقال في العقيدة الواسطية .

 

المصدر : كتاب فتاوى فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين في العقيدة 2-2 1503.