اتصل بنا فتاوي فرق مخالفة بدع مخالفة صوتيات توحيد الأسماء والصفات توحيد الألوهية توحيد الربوبية أقسام التوحيد تعريف التوحيد كتاب التوحيد كتاب التوحيد











بدع مخالفة


بدعة الإحتفال بليلة القرقيعان

مشاهدة المواد المرتبطة


زمانها:
يحتفل البعض بليلة الخامس عشر من رمضان من كل عام، ويسمونها ليلة (القرقيعان) ولعل تسميتها مأخوذة من قرع الأطفال للأبواب طلباً للحلوى.


ويدعي الرافضة الشيعة أن أصل هذه الليلة يرجع إلى مولد سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي رضي الله عنهما حيث أن ولادته في النصف من رمضان من السنة الثانية أو الثالثة من الهجرة.

من مظاهرها:
تبدأ مظاهر الاحتفال بليلة القرقيعان بعد الساعة العاشرة ليلاً حيث يجتمع الرجال في بيت أحدهم ويحضرون أصناف الأكل ويأكلون، ثم يقومون بالتصوير كتوثيق لهذه الذكرى.

ويجتمع النساء كذلك في بيت إحداهن ويأكلن، أما الشباب فيخرجون إلى الشوارع ومداخل القرى والمدن يلبسون الملابس التراثية ومعهم (المراش) يرشون المارة بماء الورد ويوزعون أكياس القرقيعان، ويقوم الأطفال بجولات على البيوت يلبسون الملابس التقليدية التراثية ويطلبون الحلوى ويغنون.
وتقام في بعض الدول المهرجانات المشتملة على المسابقات الثقافية، ومعارض لعرف الحرف الشعبية ومصنوعات الفخار والحيوانات المحنطة والرسومات والصور الفوتوغرافية.

 

 

حكم الاحتفال بها:
قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام (وكل بدعة ضلالة) فيجب تركها والتحذير منها، ولا تجوز إقامتها في أي مكان، لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها، والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء) [فتاوى اللجنة-المجموعة الثانية 2/259]

 

الكتب المحاضرات الفتاوي