اتصل بنا فتاوي فرق مخالفة بدع مخالفة صوتيات توحيد الأسماء والصفات توحيد الألوهية توحيد الربوبية أقسام التوحيد تعريف التوحيد كتاب التوحيد كتاب التوحيد











بدع مخالفة


بدعة الاحتفال بالمحمل

مشاهدة المواد المرتبطة

بدعة الاحتفال بالمحمل.

ماهية المحمل وزمان الاحتفال به:
المحمل تحفة مصرية قديمة وهو إطار عظيم مكعب الشكل تعلوه قمة هرمية وله ستور من الديباج الأحمر عليها زخارف وكتابة مطزرة تطريزاً فاخراً بالذهب، على أرضية من الحرير الأخضر أو الأحمر، وله قماقم أربعة من الفضة المطلية بالذهب، وعلى أطراف هذا الكساء شراريب تعلوها كرات فضة يتفرع منها أسلاك دقيقة، ويحمل هذا جمل جميل قوي، يعلف ويعتنى به عناية كاملة ويُعفى من العمل بقية السنة.

ويحمل المحمل مصحفين صغيرين داخل صندوقين من الفضة المذهبة، معلقين بالقمة، وتُحمل كسوة الكعبة المشرفة على جمالٍ أخرى ضمن موكب المحمل.

ومبدأ الاحتفال بالمحمل في عهد السلطان قلاوون، ويبدأ الاحتفال به في شهر شوال وتستمر مراسم الاحتفال به إلى حين الخروج النهائي من البلد إلى الحج، كما يُعقد له احتفال في شهر محرم بعد عودته من الحج.

من مظاهره:
يشمل الاحتفال بالمحمل نقل كسوة الكعبة من مصنعها إلى مكان الاحتفال العام بالمحمل، ويحضر الاحتفال الذي يعقد في الصباح الوالي، ويدعى لذلك العلماء والأعيان وكبار التجار، ويؤتى بالمحمل يقاد، ويطاف به سبع مرات في الدائرة التي ترُسم أمام سرادق الحفل، ويقف القاضي ليدعو دعاء المحمل ويعتقد الناس في المحمل وجمله البركة ويحرصون على تقبيله أو تقبيل مقوده أو خفه.

ومن مظاهره كذلك خروج المحمل مصحوباً بالموسيقى والمزامير والطبول، كما يخرج معه أصحاب الطرق الصوفية يتمارسون طقوس الذكر على صور شتى مع رفع الصوت بالتكبير والتهليل وأغاني الحج.

 

الكتب المحاضرات الفتاوي