اتصل بنا فتاوي فرق مخالفة بدع مخالفة صوتيات توحيد الأسماء والصفات توحيد الألوهية توحيد الربوبية أقسام التوحيد تعريف التوحيد كتاب التوحيد كتاب التوحيد











بدع مخالفة


بدعة عيد الغدير

مشاهدة المواد المرتبطة

عيد الغدير :

زمانه :-


في الثامن عشر من ذي الحجة ، يجتمع الشيعة لإحياء ذكرى الغدير غدير ( خم ) ، ويزعم الشيعة ان الرسول صلى الله عليه وسلم عهد في ذلك اليوم وذلك الموضع إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالخلافة ، لذلك يجعلون ذلك الزمان والمكان عيداً ، فمن حج منهم اجتمعوا في غدير ( خم ) وأقاموا فيه احتفالاً ، ومن لم يكن حج احتفل به في بلاده ، أو عند قبور أئمتهم ومعظميهم .

وأول من ابتدع هذه البدعة ( عيد الغدير ) بنو بويه .

قال المقريزي : (( اعلم أن عيد الغدير لم يكن عيداً مشروعاً ، ولا عمله أحدٌ من سالف الأمة المقتدى بهم ، وأول ما عرف في الإسلام بالعراق أيام معز الدولة علي بن بويه ، فإنه أحدثه في سنة اثنتين وخميس وثلاثمائة ، فاتخذه الشيعة من حينئذٍ عيداً )) .

وقال ابن كثير رحمه الله : (( وفي عشر ذي الحجة منها ( أي : سنة 352 هـ ) أمر معز الدولة بن بويه بإظهار الزينة في بغداد ، وأن تفتح الأسواق بالليل ، كما في الأعياد ، وأن تضرب الدبادب والبوقات ، وأن تشعل النيران في ابواب الأمراء ، وعند الشرط فرحاً بعيد الغدير - غدير خم - فكان وقتاً عجيباً مشهوداً ، وبدعة شنيعة ظاهرة منكرة )) .

مظاهره :-

قال المقريزي : (( ومن سنتهم في هذا العيد أن يحيوا ليلته بالصلاة .
ويصلوا في صبيحته ركعتين قبل الزوال .
ويلبسوا فيه الجديد .
ويعتقوا الرقاب .
ويكثروا من عمل البر .
ومن الذبائح .
وفيه تزويج الايامى .
وتفرق الكسوة والهبات على كبراء الدولة .
وتقام الخطب في حوزات الشيعة بمناسبة هذا العيد .
وتقدم في كلام ابن كثير رحمه الله ذكر شيء من مظاهر هذا العيد .
وقال الشيخ أحمد بن حجر آل بوطامي رحمه الله : (( ويظهرون من أنواع الفرح والسرور .
وتنويع الموائد .
وإغلاق الدوائر والمتاجر .
وإلقاء الخطب والمحاضرات في المآتم ما يعجز الكتاب عن بيانه )) .

ومن مظاهره : الدعاء .
وإنشاد الأناشيد .
وتفريق الدراهم .

حكمه :-

قال شيخ الإسلام رحمه الله : (( وإنما الغرض أن اتخاذ هذا اليوم ( اي : عيد الغدير ) عيداً محدثاً لا أصل له ، فلم يكن في السلف لا من أهل البيت ولا من غيرهم من اتخذ ذلك اليوم عيداً ، حتى يحدث فيه اعمالاً ، إذ الأعياد شريعة من الشرائع ، فيجب فيها الاتباع لا الابتداع ، وللنبي صلى الله عليه وسلم خطب وعهود ووقائع في أيام متعددة ، مثل يوم بدر ، وحنين ، والخندق ، وفتح مكة ، ووقت هجرته ، ودخوله المدينة ، وخطب له متعددة يذكر فيها قواعد الدين ، ثم لم يوجب ذلك أن يتخذ أمثال تلك الايام أعياداً )) .

وفي هذا العيد من المنكرات والضلالات الشيء الكثير :

1- أنه بدعة محدثة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .

2- بغض للصحابة وإهانة لهم ، بسبهم ، وتكفيرهم ن ونسبة الجور والغصب والظلم إليهم )) .


________________________________________________

المصدر: كتاب الأعياد المحدثة موقف الإسلام منها ، الطبعة الأولى ( دار التوحيد للنشر ) صفحة (231 ) .

الكتب المحاضرات الفتاوي