اتصل بنا فتاوي فرق مخالفة بدع مخالفة صوتيات توحيد الأسماء والصفات توحيد الألوهية توحيد الربوبية أقسام التوحيد تعريف التوحيد كتاب التوحيد كتاب التوحيد











شبهات في التوحيد


من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة السابعة عشر

مشاهدة المواد المرتبطة

 ما يرويه بعض الجهال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  (توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم) . وبعضهم يرويه بلفظ :  (إذا سألتم الله فاسألوه بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم).

أورد هذه الشبهة محمد التيجاني والسمنهودي مستدلين بها على مشروعية التوسل بالجاه
وجه استدلالهم : قالوا في الحديث أمر بالتوسل بالجاه فهو إذا مشروع .

الجواب : يقال هذا الحديث كذب لا أصل له في شيء من كتب الحديث البتة وإنما يرويه بعض الجهال بالسنة  .

قال شيخ الإسلام : ( وهذا الحديث كذب ليس في شيء من كتب المسلمين التي يعتمد عليها أهل الحديث ، ولا ذكره أحد من أهل العلم بالحديث . مع أن جاهه عند الله أعظم من جاه جميع الأنبياء والمرسلين ، ولكن جاه المخلوق عند الخالق سبحانه ليس كجاه المخلوق عند المخلوق فإنه لا يشفع عنده أحد إلا بإذنه ، والمخلوق يشفع عند المخلوق بغير إذنه فهو شريك له في حصول المطلوب ، والله سبحانه وتعالى : لا شريك له ، كما قال سبحانه :(قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ * وَلَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ)

وقال الشيخ الألباني : ( هذا باطل لا أصل له في شيء من كـتب الحديث البتة ، إلى أن قـال : فـلا يلزم إذا من كون جاهه صلى الله عليه وسلم عند ربه عظيما أن نتوسل به إلى الله تعالى لعدم ثبوت الأمر به عنه صلى الله عليه وسلم )  وقال العلامة الألوسي : ( وما يذكره بعض العامة من قوله صلى الله عليه وسلم :  (إذا كانت لكـم إلى الله تعالى حاجة فاسألوا الله تعالى بجاهي فإن جاهي عند الله تعالى عظيـم)  ، لم يروه أحـد من أهل العلم ، ولا هو في شيء من كتب الحديث )  .

مما ذكـرنا اتضح أن الحديث باطل لا أصل له . لكن لا يلزم من بطلانه نفـي الجـاه عنه صلى الله عليه وسلم بل نقول إن جاهه أعظم من جـاه جميـع الأنبياء إلا أنه لا يلزم من ذلك أن نتوسل به ؛ لأن التوسل أمر توقيفـي ولم نقف على نص من الكتاب أو صحيح السنة يثبت  ذلك والله أعلم .

المصدر: التوسل المشروع والممنوع لعواد بن عبدالله المعتق.

 

الكتب المحاضرات الفتاوي
العنوانالمؤلفتحميلالحجم